الأخبار جدول المباريات الباقات SERVERS


دليل بلوك تشين.. أهم المصطلحات الشائعة في عالم العملات المشفرة

منذ ظهور تقنية سلسلة الكتل Blockchain في صورتها الأحدث اتسعت استخداماتها لتخرج من حيز قاعدة البيانات التي تسجل كل معاملات بيع وشراء بيتكوين وكافة العملات المشفرة وتطبيقاتها، وباتت تستخدم في مجالات عدة.
 
ومن دون شك تُعد بلوك تشين واحدة من أكثر التقنيات الرقمية حضورا في الوقت الراهن، بما توفره من أمان وشفافية وثبات للبيانات، ومن ثم تَعِد بطفرة تغييرات مستقبلية في قطاعات مختلفة خاصة في مجالات الأعمال والتمويل.
 
وضمن سلسلة تقارير كووورة عن تقنية بلوك تشين وعلاقتها بالرياضة وكرة القدم التي تنامت في الآونة الأخيرة، نقدم دليلا موجزا نبين فيه عدد من المصطلحات الشائعة في عالم بلوك تشين والعملات المشفرة.
 
سلسلة الكتل Blockchain
 
جدد المطور مجهول الهوية ساتوشي ناكاموتو عام 2008 معالم تقنية سلسلة الكتل في "الورقة البيضاء" التي جعلها دستور بيتكوين، لإنشاء نظام نقدي جديد يعتمد على التشفير لا الثقة، ومن دون وسطاء بدلا من النظام المالي الحالي الذي تسيطر عليه الحكومات ويعتمد على المركزية (وجود طرف ثالث في أي معاملة مالية مثل البنوك).

ويمكنكم التعرف على طبيعة سلسلة الكتل بالتفصيل هنا
 
العملة المشفرة
 
تختلف العملات المشفرة عن تقنية بلوك تشين (سلسلة الكتل)، فالعملة تعد أصلا رقميا قابلا للتداول، ويمكن امتلاكها وتداولها وإرسالها حول العالم، ولا تخضع للتضخم. ويمكنكم التعرف على الفارق بينهما بالتفصيل هنا
 
العقد الذكي Smart Contract
 
العقود الذكية هي برامج تقنية يتم تشغيلها في منصة إيثريوم، تتكون من تعليمات برمجية (أكواد) وبيانات، بحيث يمكن من خلالها أتمتة سير العمل وتنفيذ الإجراءات المحددة فيها عند استيفاء الشروط المتفق عليها، التي قد تشمل صرف أموال لأطراف معينة، أو تسجيل ملكية سيارة، أو إرسال إخطارات، أو إصدار تذاكر، وغيرها. كما تحدد فيها آليات حل النزاعات.

ولا يمكن تغيير أي معاملة مسجلة في العقود الذكية لاحقا، ويمكن فقط للأطراف التي تمتلك الإذن، بالاطلاع عليها ومتابعة تنفيذ بنودها، وفقا لما ذكرته شركة IBM.
 
التعدين Mining
 
مصطلح يطلق على عملية إصدار العملات الجديدة من بيتكوين وغيرها.

وتصدر كل عملة جديدة عبر منافسة بين المبرمجين تنتهي بحل مجموعة من الألغاز الرياضية المعقدة، ثم يحصل المبرمجون على مكافأة خاصة تمثل عددا معينا من العملات نفسها.

كما يتم من خلال عملية التعدين أيضا التصديق كل المعاملات (المالية) في بلوك تشين لتجعلها جديرة بالثقة وقابلة للتنفيذ.


 
الرمز المميزة القابلة للاستبدال Token
 
وفقا لمنصة Coinbase فإنه من الناحية الفنية يمكن وصف جميع العملات المشفرة بأنها رموز Token رقمية.

ورغم أنها تؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف، يمكن تداول الرموز أو الاحتفاظ بها مثل أي عملة مشفرة أخرى.
 
للتعرف على هذه الرموز وأنواعها بالتفصيل، بجانب دورها في كرة القدم تابع هنا
 
ALTCOIN
 
يشير هذا المصطلح إلى كل العملات المشفرة البديلة للبيتكوين. وتصدر معظم هذه العملات عبر مبرمجين لديهم رؤية مختلفة عن المبادئ التي صدرت بها بيتكوين، ويصل عددها إلى آلاف حاليا، وتتباين في انتشارها ونجاحها.
 
الرموز غير القابلة للاستبدال NFT
 
هي أصول رقمية فريدة مملوكة لشخص واحد عن طريق العقود الذكية، ويمكنه وحده بيعها أو نقل ملكيتها.

وقد تكون هذه الرموز عبارة عن مقطوعة موسيقية رقمية أو هدف نادر لفريقك أو نجمك المفضل أو لوحة فنية رقمية.

وللتعرف أكثر على هذا النوع وتأثيره القوي في الرياضة حاليا، طالع هذا التقرير
هنا
 


الشوكة Fork
 
يتم تداول العملات المشفرة مثل بيتكوين وإيثريوم عبر منصات بلوك تشين بواسطة برامج مفتوحة المصدر، وعندما يحدث انقسام بين المبرمجين في أي مجتمع خاص بالعملات المشفرة، يتم تغيير بروتوكول القواعد الأساسية، وتنشق المجموعة المخالفة في الرأي لتكوين شبكة جديدة لكنها تتقاطع في كل تاريخها مع الشبكة الأصلية، ويطلق عليها في هذه الحالة الشوكة.
 
المحفظة الباردة - المحفظة الساخنة
 
إذا اشتريت أي عدد من العملات المشفرة وأردت تخزينها فيجب أن تختار أن تحتفظ بها في محفظة ساخنة أو محفظة باردة.
 
المحفظة الساخنة تكون متصلة بالإنترنت ومن ثم يمكن أن تتعرض للهجمات الإلكترونية وبالتالي قد تسرق الأموال، لكنها من ناحية أخرى تسرع وتسهل تداول العملات المشفرة أو إنفاقها، في المقابل لا تتصل المحفظة الباردة بالإنترنت لذلك فهي أكثر أمانا.
 
 ICO
 
هي واحدة من أكثر الطرق شيوعا لتسويق العملات المشفرة التي تطرح في السوق للمرة الأولى، وتشبه إلى حد ما الاكتتاب في سوق الأسهم.  
 
المفتاح العام والمفتاح الخاص
 
تداول العملات الرقمية في بلوك تشين يعتمد على نظام تشفير يستخدم نوعين من المفاتيح، الأولى المفاتيح العامة وتمثل هويتك في بلوك تشين، وتشبه عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك.
 
أما المفاتيح الخاصة فهي تشبه كلمة المرور، وتتكون من سلسلة من الأحرف والأرقام تتيح لك الوصول إلى عملاتك المشفرة المخزنة وإدارتها، ولا يجب مشاركتها مع أي شخص لتبقي أموالك في أمان.


 
العملات الرقمية للبنوك المركزية CBDC
 
هي عملات رقمية افتراضية مدعومة من البنوك المركزية التقليدية في كل دولة. بالنظر إلى أن العملات المشفرة خاصة المستقرة منها باتت أكثر شيوعا ولها أثر واضح في الاقتصاد العالمي، اتجهت بعض البنوك المركزية حول العالم لتوفير بدائل رقمية جديدة لها، أو قبول التعامل بالعملات الموجودة.
 
Fiat currency
 
هي العملات الورقية التقليدية التي لا ترتبط بسعر سلعة مثل الذهب أو الفضة. وتحصل العملات الورقية على قيمتها إلى حد كبير من ثقة الناس في مصدر العملة الذي يكون عادة حكومة البلد أو البنك المركزي.
 
HODL
 
هو مصطلح عام يعني شراء العملات المشفرة والاحتفاظ بها إلى أجل غير مسمى، وعدم بيعها حتى عندما تنخفض قيمتها في حالات تراجع وتقلب الأسواق.

ونشأ هذا المصطلح من خطأ مطبعي لكلمة Holding في عام 2013، إذ كتبت في منشور عبر الإنترنت hodling ومنها ثم تم تثبيت المصطلح ونشأ منه الاختصار HODL.

كووورة وتجربة استثنائية



دخل كووورة الموقع الرياضي العربي الأول إلى عالم العملات الرقمية والبيئات الافتراضية، في ظل التطور المتنامي لهذا العالم.

وأطلق كووورة شركة سفيرا انك “Sphera Inc”، وهي عبارة عن نظام بيئي قائم على البلوك تشين "blockchain" الذي سيقوم بطرح عملة سفيرا "Sphera" الرقمية، التي ستكون ذات صلة بالأنشطة الرياضية التي تتراوح من التذكارات والمنتجات الرياضية إلى تذاكر الفعاليات والمباريات، إضافة لامتلاكها كافة خصائص العملات الرقمية. 

كما ستطلق سفيرا انك مزاد NFT "الرموز غير القابلة للاستبدال" على تذكارات رياضية، مثل قمصان كرة القدم الموقعة من قبل لاعبي كرة القدم الأكثر شهرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وستقوم DECA4 بتنظيم هذه الفعالية الفريدة من نوعها، التي ستكون أول حالة استخدام لـ Sphera.

وستكون هناك مكافآت للمستخدمين المتميزين للموقع بعملات ورموز يمكن استخدامها من أجل:

● تذاكر الأحداث الرياضية.
● الوصول إلى المنتجات والخدمات من المتاجر.
● الوصول المبكر إلى بعض الفعاليات التي يتم استضافتها على الموقع.
● المشاركة في البطولات الرياضية.

وتعد "سبورت انك" شركة إعلامية رياضية تمثل الشريك الاستراتيجي في مجال الابتكارات والتطوير لموقع Kooora، الموقع الرياضي الرائد في العالم الناطق باللغة العربية، ويزوره أكثر من 25 مليون زائر فريد شهريًا.

ويمكنكم المشاركة في تجربة عالم سفيرا من خلال الروابط التالية:

اللغة الإنجليزية (من هنا)

اللغة العربية (من هنا)
جميع الحقوق محفوظة © XTREAM SPORTS